هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية فعالية استراتيجية العصف الذهني في تنمية التحصيل والتفكير الابداعى للتميذات ذوات الصعوبات الأكاديمية ، تكونت عينة البحث من (30) تلميذة من التلميذات ذوات الصعوبات الأكاديمية كمجموعة تجريبية ، (30) تلميذة من التلميذات ذوات الصعوبات الأكاديمية كمجموعة ضابطة ، وتم تطبيق الأدوات التالية (مقياس صعوبات التعلم الأكاديمية في ضوء مقاييس صعوبات التعلم ( إعداد الباحثة)؛اختبار التفكير الإبداعى (إعداد الباحثة ) ؛بطاقة ملاحظة للمهارات الإبداعية في أداء التلميذات ذوات صعوبات التعلم الأكاديمية ( إعداد الباحثة) ؛اختبار تحصيلي لقياس المستويات المعرفية العليا للتلميذات ذوات صعوبات التعلم الأكاديمية (إعداد الباحثة) ، البرنامج القائم على استراتيجية العصف الذهنى، تم تدريب االتلميذات على (40) جلسة استغرقت (10) أسابيع تقريبًا بمعدل (4) جلسات أسبوعيًا ، استخدمت الباحثة المنهجين الوصفى، و شبه التجريبي وتم استخدام اختباري مان ويتنى Mann Whiteny ، ويلكوكسون Wilcoxon ، البرنامج الإحصائىSPSS إصدار (20) ،اختبار t-test ،حساب حجم التأثير، وتوصل البحث إلى أهم النتائج التالية :فاعلية استراتيجية العصف الذهنى فى خفض مستوى صعوبات التعلم لدى تلميذات العينة التجريبية فى جميع محاور المقياس الخمس أدت إلى تغلبهن على هذه الصعوبات و تحسن استجاباتهن عن عبارات مقياس الصعوبات الأكاديمية . ،فاعلية استراتيجية العصف الذهنى فى تنمية كل من :-تحصيل التلميذات ذوات الصعوبات الأكاديمية من خلال اختبار التحصيل المعرفى ككل ومستوياته العليا ( التحليل – التركيب – التقويم ) كل على حده وذلك لصالح المجموعة التجريبية .،الإبداع لدى التلميذات ذوات الصعوبات الأكاديمية من خلال اختبار التفكير الإبداعى ككل ومهاراته (الطلاقة – المرونة – الأصالة ) كل على حده وذلك لصالح المجموعة التجريبية .
أبو زيد, لبني. (2022). فعالية استراتيجية العصف الذهني في تنمية التحصيل والتفكير الابداعى لدى التميذات ذوات الصعوبات الأكاديمية. المجلة الدولية للبحوث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية, 1(5), 60-71. doi: 10.21608/adbd.2022.372244
MLA
لبني أبو زيد. "فعالية استراتيجية العصف الذهني في تنمية التحصيل والتفكير الابداعى لدى التميذات ذوات الصعوبات الأكاديمية", المجلة الدولية للبحوث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية, 1, 5, 2022, 60-71. doi: 10.21608/adbd.2022.372244
HARVARD
أبو زيد, لبني. (2022). 'فعالية استراتيجية العصف الذهني في تنمية التحصيل والتفكير الابداعى لدى التميذات ذوات الصعوبات الأكاديمية', المجلة الدولية للبحوث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية, 1(5), pp. 60-71. doi: 10.21608/adbd.2022.372244
VANCOUVER
أبو زيد, لبني. فعالية استراتيجية العصف الذهني في تنمية التحصيل والتفكير الابداعى لدى التميذات ذوات الصعوبات الأكاديمية. المجلة الدولية للبحوث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية, 2022; 1(5): 60-71. doi: 10.21608/adbd.2022.372244