تطوير الأداء المؤسسي لكلية التربية بجامعة الازهر باستخدام مدخل بطاقة الأداء المتوازن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفــت الدراسة إلي تقديم "استراتيجية مقترحة لتطوير الأداء المؤسسي لكلية التربية جامعة الأزهر باستخدام مدخل بطاقة الأداء المتوازن"، من خلال الأهداف الفرعية التالية:

وضع إطار لإدارة وتطوير الأداء المؤسسي للكلية يعمل على تحديد توجهها الاستراتيجي مما قد يساعد على استعداها بشكل جيد لتحديات المستقبل، وتحقيق ميزة تنافسية لها.
تحقيق التوازن في الأداء المؤسسي للكلية وفقا لمناظير بطاقة الأداء المتوازن الأربعة (المنظور المالي، منظور العملاء، منظور العمليات الداخلية، منظور التعلم والنمو).
الكشف عن درجة تحقق جوانب الأداء المؤسسي لكلية التربية بالقاهرة بجامعة الأزهر.
رصد وتحليل واقع بيئتي كلية التربية (الداخلية، الخارجية) لتحديد نقاط القوة والضعف، ومصادر الفرص والتهديدات.
تحديد الأهداف والمؤشرات والمقاييس المرتبطة بكل جانب من جوانب منظومة الأداء المؤسسي بما يدعم شمولية وتكاملية تقويم الأداء بالكلية.
تحديد المبادرات اللازمة لتطوير الأداء المؤسسي لكلية التربية بجامعة الأزهر.

ولتحقيق هذه الأهداف؛ استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، من خلال أُسلوب دراسة الحالة، واستخدمت الاستبانة والمقابلة غير المقننة كأدوات للكشف عن درجة تحقق الممارسات المتعلقة بجوانب الأداء المؤسسي لكلية التربية بالقاهرة بجامعة الأزهر في ضوء أبعاد بطاقة الأداء المتوازن، والتعرف على درجة (توافر، تأثير) بعض عناصر البيئة الداخلية ( نقاط القوة Strength، نقاط الضعف Weakness)، وبعض عناصر البيئة الخارجية (الفرص Opportunities، التهديدات المحتملة  Threats)؛ باعتبارها عوامل مؤثرة علي تطوير أدائها المؤسسي. وقد تم تطبيق الاستبانة علي جميع اعضاء هيئة التدريس بالكلية البلغ عددهم (211) عضوا بلغ عدد الصالح منها (118) استبانة، وهي تمثل عينة الدراسة بنسبة 77.6% من مجتمع الدراسة، كما تم تحكيم الاستراتيجية المقترحة من خلال استطلاع آراء الخبراء ذوي العلاقة بموضوع الدراسة حول مناسبة او عدم مناسبة الاستراتيجية المقترحة لتطوير الأداء المؤسسي لكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر باستخدام مدخل بطاقة الأداء المتوازن.
وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج، من أهمها:

غياب تحديد التوجه الاستراتيجي للكلية؛ فلا يتوفر لكلية التربية بالقاهرة بجامعة الأزهر خطة استراتيجية تحدد وتوجه حركة العمل به، وتدعم قدراتها على تحقيق اهدافها بالاستغلال الامثل لكافة الموارد والامكانات المتوفرة لها وبما يتناسب مع مكانتها، إضافة الي ضعف قيام وحدة ضمان الجودة بالكلية بمهامها في تجهيز الكلية للاعتماد أسوة ببعض الكليات على مستوي الجامعة، أو كليات التربية المناظرة في الجامعات المصرية.
جاءت إجمالي جوانب الأداء المؤسسي (المالي، العملاء، العمليات الداخلية، التعلم والنمو) لكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر؛ من حيث درجة تحققها بمستوي (ضعيفة) حيث بلغ المتوسط (67.4) وبوزن نسبي (1.4) وبنسبة مئوية (47%) .
من حيث ترتيب جوانب الأداء المؤسسي لكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر وفقا لدرجة تحققها جاءت كالاتي ( بعد التعلم والنمو في الترتيب الأول، فبعد العمليات الداخلية، فبعد العملاء، ثم البعد المالي في الترتيب الاخير، وبلغت المتوسطات الوزنية لها علي الترتيب التالي (1.45)، (1.43) ، (1.37)، (1.36)، وجاء اجمالي تحقق الأداء المؤسسي بدرجة ضعيفة وبمتوسط وزني بلغ (1.4).
جاءت عوامل البيئة الداخلية ( نقاط القوة والضعف) من حيث درجتي (التوافر، والتأثير) بدرجة موافقة( كبيرة) فقد تراوح الوزن النسبي لها بين (2.72: 2.82)،.
جاءت عوامل البيئة الخارجية ( نقاط الفرص والتهديدات) من حيث درجتي (التوافر، والتأثير) بدرجة موافقة( كبيرة) فقد تراوح الوزن النسبي لها بين (2.43: 2.82).
عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين آراء عينة الدراسة وفقا لمتغير المنصب الإداري حول درجة تحقق جوانب الأداء المؤسسي لكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر المتعلقة بالبعد المالي ، وبعد العملاء، وبعد العمليات الداخلية، وبعد التعلم والنمو حيث بلغت قيمة التاء للأبعاد الاربعة علي الترتيب كالتالي (1.23)، (1.73)، (1.11)، (0.17).
وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (0.01) وفقا لمتغير الدرجة الأكاديمية (استاذ/ استاذ مساعد/ مدرس) حول درجة تحقق جوانب الأداء المؤسسي الثلاثة لكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر، وهي بالبعد المالي، وبعد العملاء، وبعد التعلم والنمو حيث بلغت قيمة الفاء في هذه الابعاد كالتالي(9.66)، (5.03)، (6.58)، بينما وجدت فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي( 0.05) في بعد العمليات الداخلية، وكانت الفروق لصالح فئة (مدرس) حيث بلغت متوسطات فئة مدرس في الابعاد الاربعة علي الترتيب كالتالي (18.34)، (17.91)، (18.46)، (19.34) .
وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (0.01) بين آراء أفراد عينة الدراسة وفقا لمتغير المنصب الإداري لصالح فئة (لا يشغل) حول درجة توافر عناصر البيئة الداخلية (نقاط الضعف)، حيث بلغت قيمة التاء (6.32)، وبلغ المتوسط لفئة يشغل (8.69)، بينما بلغ متوسط فئة لا يشغل (11.16).

وانتهت الدراسة بتقديم "استراتيجية مقترحة لتطوير الأداء المؤسسي لكلية التربية جامعة الأزهر باستخدام مدخل بطاقة الأداء المتوازن"، وكان من أهم متطلبات تنفيذها: انشاء لجنة للتطوير الأداء المؤسسي بالكلية، تكون مسئولة عن القياس المستمر لحالة كل مؤشر من مؤشرات الأداء (منهجية رصد ومتابعة قراءات مؤشرات الأداء)، وتصميم نماذج التغذية الدورية لقراءات الانجاز الفعلي لكل مستهدف، وإعداد دليل للمؤشرات والاهداف، وتشكيل فريق عمل يتولى مهمة جمع القراءات واصدار التقارير، وتتشكل من فريق عمل ممثل لجميع الأقسام، ومراجعة وتطوير التوجه الاستراتيجي للكلية بشكل دوري ليتوافق مع تطورات العصر.