النموذج البنائي للعلاقات بين اليقظة العقلية في التدريس والاندماج الوظيفي والتدريس الإبداعي لدى عينة من معلمي العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على النموذج البنائي للعلاقات بين اليقظة العقلية في التدريس والاندماج الوظيفي والتدريس الإبداعي لدى عينة من معلمي العلوم بمحافظات شمال الدلتا، وتكونت العينة من 130 معلمًا ومعلمة، وتم استخدام مقياس اليقظة العقلية في التدريس Frank et al., 2016)) ترجمة الباحثان، ومقياس الاندماج الوظيفي المختصر (Schaufeli et al., 2006) ترجمة الباحثان، ومقياس التدريس الإبداعي إعداد الباحثان، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا موجبة بين اليقظة العقلية في التدريس والاندماج الوظيفي، وبين اليقظة العقلية في التدريس والتدريس الإبداعي، وبين الاندماج الوظيفي والتدريس الإبداعي لدى معلمي العلوم. كما أن اليقظة العقلية في التدريس تسهم في التنبؤ بالاندماج الوظيفي حيث تفسر 46.9% من التباين في الاندماج الوظيفي لدي عينة من معلمي العلوم. ويسهم التدريس الإبداعي في التنبؤ بالاندماج الوظيفي حيث يفسر 60.9% من التباين في الاندماج الوظيفي لدي عينة من معلمي العلوم. كما وجد نموذج بنائي يفسر العلاقة بين اليقظة العقلية في التدريس والاندماج الوظيفي في وجود التدريس الإبداعي كمتغير وسيط كليًا لدى معلمي العلوم.

الكلمات الرئيسية