الخصائصُ السّيكومترية لمقياسِ جودة الحياة المهنية لدى معلمي التربية الفكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التّربية – جامعة سوهاج

المستخلص

يهدفُ البحث إلى ترجمة مقياس جودة الحياة المهنية والتّحقق من خصائصه السيكومترية لدى معلمي التربية الفكرية ، وتكونت عينة الدراسة من 100 معلم ومعلمة من معلمي مدارس التربية الفكرية بمحافظة سوهاج، بواقع   80 معلمًا، و20 معلمة، تراوحت أعمارهم بين 29- 49 عاما، بمتوسط عمري قدره 37.693 سنة، وانحراف معياري 4.260،  واستخدم البحث مقياس جودة الحياة المهنية إعداد  Easton & Van Laar, 2018)) ترجمة/ الباحثة، وتم استخدم الأساليب الإحصائية التّالية: التّحليل العاملي الاستكشافي، والتحليل العاملي التوكيدي، ومعامل ألفا كرونباخ، ومعامل اوميجا، و الاتساق الدّاخلي، وأسفرت نتائج التّحليل العاملي الاستكشافي عن تشبع أبعاد المقياس السبعة على عامل عام، وأكد ذلك نتائج التحليل العاملي التوكيدي، كما أشارت نتائج البحث إلى أنّ: مقياس جودة الحياة المهنية لدي معلمي التربية الفكرية  يتمتع بدرجة مرتفعة من الصّدق والثّبات والاتساق الداخلي، وبالتّالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثّقة.

الكلمات الرئيسية