يهدفُ البحث إلى ترجمة مقياس جودة الحياة المهنية والتّحقق من خصائصه السيكومترية لدى معلمي التربية الفكرية ، وتكونت عينة الدراسة من 100 معلم ومعلمة من معلمي مدارس التربية الفكرية بمحافظة سوهاج، بواقع 80 معلمًا، و20 معلمة، تراوحت أعمارهم بين 29- 49 عاما، بمتوسط عمري قدره 37.693 سنة، وانحراف معياري 4.260، واستخدم البحث مقياس جودة الحياة المهنية إعداد Easton & Van Laar, 2018)) ترجمة/ الباحثة، وتم استخدم الأساليب الإحصائية التّالية: التّحليل العاملي الاستكشافي، والتحليل العاملي التوكيدي، ومعامل ألفا كرونباخ، ومعامل اوميجا، و الاتساق الدّاخلي، وأسفرت نتائج التّحليل العاملي الاستكشافي عن تشبع أبعاد المقياس السبعة على عامل عام، وأكد ذلك نتائج التحليل العاملي التوكيدي، كما أشارت نتائج البحث إلى أنّ: مقياس جودة الحياة المهنية لدي معلمي التربية الفكرية يتمتع بدرجة مرتفعة من الصّدق والثّبات والاتساق الداخلي، وبالتّالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثّقة.
عثمان, نبيلة. (2024). الخصائصُ السّيكومترية لمقياسِ جودة الحياة المهنية لدى معلمي التربية الفكرية. المجلة الدولية للبحوث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية, 3(8), 1-32. doi: 10.21608/adbd.2024.396844
MLA
نبيلة عثمان. "الخصائصُ السّيكومترية لمقياسِ جودة الحياة المهنية لدى معلمي التربية الفكرية", المجلة الدولية للبحوث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية, 3, 8, 2024, 1-32. doi: 10.21608/adbd.2024.396844
HARVARD
عثمان, نبيلة. (2024). 'الخصائصُ السّيكومترية لمقياسِ جودة الحياة المهنية لدى معلمي التربية الفكرية', المجلة الدولية للبحوث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية, 3(8), pp. 1-32. doi: 10.21608/adbd.2024.396844
VANCOUVER
عثمان, نبيلة. الخصائصُ السّيكومترية لمقياسِ جودة الحياة المهنية لدى معلمي التربية الفكرية. المجلة الدولية للبحوث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024; 3(8): 1-32. doi: 10.21608/adbd.2024.396844